منتديات بلدة دير قانون النهر- جنوب لبنان
اذا لم تكن مسجلاً لدينا نتمنى من حضرتك التسجيل للمشاركة في المواضيع فتسجيلكم يشرفنا ....ادارة منتديات بلدة دير قانون النهر
ملاحظة : الرجاء بعد التسجيل يجب الدخول الى بريدكم الالكتروني الذي استعملتموه في التسجيل وسوف تجدون رسالة من منتدياتنا واحياناً تصل الى البريد الغير مرغوب فيه (junk mail) فقومو بالضغط على الرابط الموجود في الرسالة ليتم تفعيل اشتراككم مباشرة والدخول من بعدها للمنتديات
منتديات بلدة دير قانون النهر- جنوب لبنان
اذا لم تكن مسجلاً لدينا نتمنى من حضرتك التسجيل للمشاركة في المواضيع فتسجيلكم يشرفنا ....ادارة منتديات بلدة دير قانون النهر
ملاحظة : الرجاء بعد التسجيل يجب الدخول الى بريدكم الالكتروني الذي استعملتموه في التسجيل وسوف تجدون رسالة من منتدياتنا واحياناً تصل الى البريد الغير مرغوب فيه (junk mail) فقومو بالضغط على الرابط الموجود في الرسالة ليتم تفعيل اشتراككم مباشرة والدخول من بعدها للمنتديات
منتديات بلدة دير قانون النهر- جنوب لبنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بلدة الشهداء والعلماء وعروس الليطاني
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
:لاضافة اهدائاتكم في هذا الشريط الرجاء ارسال رسالة الى ادارة المنتدى على العنوان التاليmountada@deirqanounalnahr.com
تدعوا ادارة منتديات بلدة دير قانون النهر زوارها وبالاخص ابناء البلدة الى دعم المنتدى بالتسجيل والمشاركة فيه لما يفيد في اغناء لغة التواصل والاستفادة بين ابناء البلدة ومحيطهم في البلدة والاغتراب
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خطة إدارة الأزمات والكوارث
المفطرات طبقاً لفتاوى المرجع ا الإمام السيّد علي الخامنئي Emptyالإثنين فبراير 22, 2016 8:25 pm من طرف أماني بروكوالا

» حل المشكلات والنزاعات القانونية وأساليب تلافيها
المفطرات طبقاً لفتاوى المرجع ا الإمام السيّد علي الخامنئي Emptyالإثنين فبراير 22, 2016 8:25 pm من طرف أماني بروكوالا

» حقوق و واجبات الموظف أثناء ممارسة الوظيفة
المفطرات طبقاً لفتاوى المرجع ا الإمام السيّد علي الخامنئي Emptyالإثنين فبراير 22, 2016 8:24 pm من طرف أماني بروكوالا

» اللحام بالقوس الكهربائي باستخدام غاز الآركون
المفطرات طبقاً لفتاوى المرجع ا الإمام السيّد علي الخامنئي Emptyالأحد يناير 24, 2016 6:48 pm من طرف أماني بروكوالا

» دورة بوالص التحصيل والاعتمادات المستندية
المفطرات طبقاً لفتاوى المرجع ا الإمام السيّد علي الخامنئي Emptyالإثنين يناير 11, 2016 7:40 pm من طرف أماني بروكوالا

» دورة اختبار وتقييم المنشآت الخرسانية
المفطرات طبقاً لفتاوى المرجع ا الإمام السيّد علي الخامنئي Emptyالأحد يناير 10, 2016 8:33 pm من طرف أماني بروكوالا

» دورة الاسس القانونيــة لإعــداد العقـــود ، المذكـــرات
المفطرات طبقاً لفتاوى المرجع ا الإمام السيّد علي الخامنئي Emptyالأحد يناير 10, 2016 8:30 pm من طرف أماني بروكوالا

» دورة مهارات وفنون الكتابة فى إدارة المؤسسات والشركات الخاصة
المفطرات طبقاً لفتاوى المرجع ا الإمام السيّد علي الخامنئي Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:43 pm من طرف أماني بروكوالا

» دورة تنمية مهارات محاسبي التكاليف باستخدام الحاسب الآلي
المفطرات طبقاً لفتاوى المرجع ا الإمام السيّد علي الخامنئي Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 8:42 pm من طرف أماني بروكوالا

Navigation
 البوابة
 فهرس
 قائمة الاعضاء
 الملف الشخصي
 س و ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 المفطرات طبقاً لفتاوى المرجع ا الإمام السيّد علي الخامنئي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 244
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 29/12/2006

بطاقة الشخصية
Qanoun Game:

المفطرات طبقاً لفتاوى المرجع ا الإمام السيّد علي الخامنئي Empty
مُساهمةموضوع: المفطرات طبقاً لفتاوى المرجع ا الإمام السيّد علي الخامنئي   المفطرات طبقاً لفتاوى المرجع ا الإمام السيّد علي الخامنئي Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2009 9:55 pm

المفطرات طبقاً لفتاوى المرجع الأعلى الإمام السيّد علي الخامنئى دام ظله

المفطرات طبقاً لفتاوى المرجع ا الإمام السيّد علي الخامنئي 20990_592



المفطــرات

1- الأول والثاني: تعمّد الأكل والشرب، من غير فرق بين المعتاد (كالخبز والماء)، وغير المعتاد (كالتراب وعصارة الأشجار)، ولا فرق بين القليل والكثير. ولا ما كان من الموضع المعتاد وغيره.

2- إذا نسي الصائم أنّه صائم، فتناول المفطر، صحّ صومه بلا فرق بين شهر رمضان وقضائه، والمستحبّ وغيرها.

3- إبرة الدواء في العضل أو الشريان لا تبطل الصوم.

4- الاْحوط وجوبّاً اجتناب إبرة الغذاء وإبرة المصل أثناء الصوم مع الإمكان، ومع عدم إمكان الاجتناب يتمّ صومه ثمّ يقضيه على الأحوط وجوباً. وإن لم يمكن اتمام الصوم يفطر ثمّ يقضي.

5- القطرة في الأذن والعين لا تبطل الصوم.

6- القطرة في الفمّ والأنفّ تبطل الصوم مع التعمُّد.

7- يجوز بلع البصاق المجتمع في الفمّ، وإن كان اجتماعه بسبب تفكّر الصائم بطعام أو شراب.

8- قنينة الأوكسجين (طسّاسة الربو) إن كانت هواء فقط لا تبطل الصوم، وإن كان معها دواء أو غيره تبطلّ الصوم مع التعمّد.

9- إذا تمضمض الصائم دون ابتلاع شيء فلا يبطل صومه.

10- لا يبطل الصوم مع المضمضة بما له طعام كالجلاّب، ثمّ بصقه كلّه، حتى لو شعر بطعمه.

11- يجوز استعمال الفرشاة والمعجون والمسواك لتنظيف الأسنان عدم ابتلاع شي.

12- إذا تمضمض للوضوء فدخل الماء إلى جوفه، من غير قصد لا يبطل صومه مهما كانت غاية الوضوء.

13- إذا تمضمض لغير الوضوء (كالتبريد) فسبقه الماء الى جوفه من غير قصدلا يبطل الصوم ولا شيء عليه.

14- يجوز للصائم عدّة أمور، منها: مصّ الخاتم أو الحصى، ومضغ طعام للصبيّ او للعصفور...، وذوق المرق دون ابتلاع، ومضغ العلكة إذا لم يكن لها أجزاء قابلة للبلع، وقلع الضرس أو السنّ حتى لو خرج منه دمّ، بشرط أن لا يبتلعه.

15- الثالث: تعمّد الجماع للذكر والأنثى، قبلاً أو دبراً، صغيراً او كبيراً، حيّاً كان الموطوء أو ميّتاً، فكلّ هذا مبطل للصوم.

16- إذا قصد مداعبة زوجته، ولم يكن قاصداً الجماع، ولكن حصل الدخول من دون قصد لا يبطل الصوم، ويجب الأخراج فوراً.

17- الرابع: تعمّد الاستمناء.

18- إذا كان الصائم يداعب زوجته، ولم يكن قاصداً للإمناء ولكن سبقه المنيّ، فإن كان من عادته ذلك بطل صومه، وإن لم يكن من عادته ذلك صحّ صومه.

19- الخامس: تعمّد الكذب على الله، أو رسوله –ص- أو أحد الأئمة-ع-.

20- الأحوط وجوباً كون تعمّد الكذب على سائر الأنبياء والأوصياء-ع- والسيّدة الزهراء-ع- مبطلاً للصوم.

21- إذا قصد الصدق فبان كذباً لا يبطل الصوم.

22- إذا تعمّد هكذا كذب دون أن يوجّه خطابه لأحد، أو وجّه خطابه لمن لا يفهم فلا يبطل الصوم.

23- إذا تحدّث هزلاً دون أن يكون قصداً للمعنى أصلاً لا يبطل الصوم.

24- السادس: تعمّد ايصال الغبار الغليظ.

25- لا يبطل الصوم مع تعمّد ايصال الغبار غير الغليظ.

26- تعمّد شراب الأدخنة (التدخين بأنواعه) مبطل على الأحوط وجوباً.

27- تنشقّ الدخان عمداً غير مبطل للصوم.

28- تعمّد تنشّق البخار غير مبطل للصوم إلاّ إذا تحوّل الى الماء.

29- لو لم يتمكّن الصائم من التحرّز عن الغبار الغليظ، فلا يجوز بلعه، ولكن لو دخل إلى الجوف عن غير إرادة فالاحوط وجوباً الأداء ثمّ القضاء.

30- السابع: تعمد رمس الرأس في الماء مبطل على الأحوط وجوباً.

31- تعمّد رمس الرأس في الماء المضاف لا يبطل الصوم، إلاّ في الجلاّب وأمثاله فيبطل على الأحوط وجوباً.

32- تعمد الأغتسال الإرتماسيّ أثناء الصوم يبطل الصوم، ولا يصحّ الغسل.

33- لا يضرّ رمس الرأس في الماء مع وجود مثل زجاجة الغطّاس تغطي الرأس أو بعضه.

34- لا يبطل الصوم بالوقوف تحت رشاش الماء (الدوشّ).

35- إذا سقط الصائم في الماء بغير اختياره لا يبطل صومه، لكن يجب عليه المبادرة الى الخروج فوراً حسب الإمكان.

36- إذا ارتمس الصائم بالماء نسياناً للصوم، أو ألقي فيه قهراً لا يبطل صومه.

37- إذا ارتمس الصائم لانقاذ غريق، يبطل صومه وله ثواب (إن شاء الله).

38- يجوز رمس البدن بدون الرأس، ولا يضرّ بالصوم.

39- يجوز رمس بعض الرأس في الماء، ولا يضرّ بالصوم.

40- رمس الرأس في الماء بمفطريّته مبطل للصوم على الأحوط وجوباً.

41- الثامن: تعمّد البقاء على الجنابة حتى يطلع الفجر في شهر رمضان.

42- تعمد البقاء على حدث الجنابة حتّى يطلّع الفجر في قضاء شهر رمضان يبطل الصوم.

43- تعمّد الأصباح جنباً في غير شهر رمضان وقضائه من الصوم الواجب والمستحبّ غير مبطل للصوم.

44- الإصباح جنباً عن غير عمد في قضاء شهر رمضان مبطل للصوم.

45- الإصباح جنباً عن غير عمد في غير قضاء شهر رمضان غير مبطل للصوم.

46- إذا نسي غسل الجنابة في شهر رمضان يجب القضاء دون الكفارة.

47- إذا نسي غسل الجنابة في قضاء شهر رمضان فالأحوط وجوباً الأعادة.

48- الإحتلام أثناء النهار لا يبطل الصوم في جميع أنواع الصوم.

49- تعمد الإصباح على حدث الحيض والنفاس في شهر رمضان مبطل للصوم.

50- تعمد الإصباح على حدث الحيض والنفاس في قضاء شهر رمضان مبطل للصوم.

51- تعمد الإصباح على حدث الحيض والنفاس في غير شهر رمضان وقضائه لا يبطل الصوم.

52- نسيان غسل الحيض والنفاس لا يبطل الصوم في جميع أنواعه.

53- إذا أجنب المكلّف في ليلة من شهر رمضان لا يجوز له النوم قبل الاغتسال اذا علم أنّه لن يستيقظ قبل الفجر للاغتسال.

54- إذا نام المكلف بعد علمه بالجنابة، وكان ناوياً للاغتسال، وكان من عادته أن يستيقظ، ولكن استمرّ نومه حتى طلع الفجر في شهر رمضان، فإن كان النومة الأولى فصومه صحيح ولاشي عليه، وإن كان بعد نومه الثاني وما بعدها، يمسك ثمّ يقضي دون كفارة.

55- إذا تعمد الجنابة، في وقت لا يسع الغسل والتيممّ في شهر رمضان يجب الإمساك ثمّ القضاء والكفارة، وفي القضاء ولا يصحّ أصلاً.

56- إذا لم يكن الجنب قادراً على أن يغتسل قبل طلوع الفجر فيجب أن يتيممّ، ولا يجب أن يجب أن يبقى مستيقظاً الى الفجر.

57- إذا حصل النقاء من حدث الحيض أو النفاس في وقت لا يسع الغسل ولا التيممّ، في شهر رمضان لا يضرّ بالصوم.

58- يجب على المستحاضة المتوسطة والكثيرة غسل الصباح، وعلى الكثيرة غسل أخر للظهرين.

59- لا يشترط الغسل من مسّ الميّت لأجل الصوم.

60- التاسع: تعمّد الأحتقان بالمائع.

61- الاحتقان بالجامد (كالتحميلة) لا يبطل الصوم.

62- العاشر: تعمّد القيء.

63- القيء سهواً، أو من غير اختيار غير مبطل للصوم.

64- لو وصل بالتجشؤ شي إلى فضاء الفم لا يجوز بلعه، ولو بلعه عدماً يجب القضاء والكفارة.

65- لو خرج بالتجشؤ شي ثمّ نزل إلى الجوف بغير اختيار لا يبطل الصوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://deirqanounalnahr.com
 
المفطرات طبقاً لفتاوى المرجع ا الإمام السيّد علي الخامنئي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المفطرات سؤال وجواب طبقاً لفتاوى السيد محمد حسين فضل الله دا
» المفطرات طبقاً لاحكام وفتاوى السيد السيستاني دام ظله
» عيد ميلاد الأمير الإمام علي ع
» ذكرى مولد الإمام علي ع
» عذب الكلام من النبيه إلى الإمام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بلدة دير قانون النهر- جنوب لبنان :: القسم الاسلامي :: الصلاة والصوم-
انتقل الى: